اتجاهات حديثة في دراسة درب زبيده طريق الحج

Document Type : Original Article

Author

مدرس بقسم الأثار الإسلامية - كلية الأثار - جامعة الأقصر

Abstract

يهدف هذا البحث الي دراسه طريق الحج من الكوفه الي مكه (درب زبيده) ويشمل علي مفهوم الدروب التاريخيه وهي المسلك او الدرب التاريخى هو طريق ممهد او ترابى او حجرى يستخدم للسفر او الربط بين المدن ويمكن ان يربط المسارات التاريخيه ببعض المناطق او المستوطنات البعيده وتساعد هذه الدروب المسافرين للوصول إلى وجهتهم لكونها تتخذ مسارات ممهده تتلاءم مع تضاريس المناطق الصحراويه او الجبليه وتأخذ فى عين الاعتبار موارد المياه كما تتصل هذه الدروب بمناطق او محطات لتجمعات حضريه توفر لسالكى الطريق احتياجاتهم فى الصحراء القاحله وتشكل الدروب والمسارات التاريخيه جزاءاً هاما من التراث المادى للمجتمع لكونها تتضمن معالم ومبانى وابارا تاريخيه ذات قيمه ثقافيه و تعريف درب زبيده وسبب تسميته نسبه إلي زبيده بنت جعفر زوجه الخليفه هارون الرشيد التي اسهمت في عمارته فكان أن خلد ذكرها على مر العصور ومحطات الطريق الرئيسيه والفرعيه مع الشرح التفصيلي لبعض المحطات والمنازل بالدرب  و ينقسم الطريق حاليا الى ثلاث قواطع أولها القاطع العراقى وفيه 11 محطه وهى (الكوفه-النجف -خان الرحبه-بركه ام القرون -بركه مغيثه- بركه الحماد- بركه الحمام -بركه مسيجد- بركه طلحات- بركه السميعه-بركه واقصه),ثم القطاع الثانى وهو يمر خلاله الطريق مع خط الحدود العراقيه -السعوديه وفيه 7 محطات هى (بركه عثامين-بركه العقبه-بركه العميا او الجلحه- بركه الهيثم -بركه الحميمه) والقطاع الثالث  وهو الذى يقع ضمن الحدود السعوديه ويضم المحطات الاتيه(زباله-بركه العصافير -الشيحيات-بركه الحمرا -بركه حمد او بركه العشار- بركه العرايش - الخضراء -البدع او الثعلبيه- الهاشمه-الوسيط -زرود-الاجفر-بركه الساقيه-بركه الحويض-بركه الشغوه-فيد -بركه الغربيين-بركه المخروقه-جبل المخروقه-بركه ارينبه-التوزى -سميره-بركه العباسيه-البعايث-بركه الحميمه-النقره-جبل الماوان-بركه ابو سالم الربذه-بيرالعمق-مهد الذهب-بركه السوارقيه- ضيلع الشق-صفينه-بركه خبراء -الحج-حاذر-قرعاء-حاذه- المسلح- بركه الغزلانيه-بركه الخرابه-البركه الغامره- زيمه- مكه المكرمه ,ولكن هذه المحطات ليست كلها على مستوى واحد بل ان بعضها كالخزيميه والثعلبيه وفيد تعتبر من المحطات الكبرى ،وتتشابه المحطات فى تشكيلاتها.

Keywords

Main Subjects